تفسير رؤيا الشمس والقمر والليل والنهار لابن سيرين .



تفسير رؤيا الشمس والقمر والليل والنهار لابن سيرين:

رؤيا الليل والنهار .

أما الليل والنهار، فسلطانان ضدان، يطلبـان بعضهما بعضا. والنهار

مسلم، لأنه يذهب الظلام، لأن الله تعالى عبر في كتابه عن الكفر بالظلمات ،

وعن دينه بالنور، وقد يدلان على الخصمين وعلى الضرتين وربما دل الليل على

الراحة، والنكاح، وربما دل النهار على النفاق وحركة الأسواق والأسعار ،

وعلى السراج والخلاص والنجاة، وربما دل الليل على البحر، والنهار على البر

وعلى البعث . وربما دلا جميعا على الشاهدين العدلين، لأنهما يشهدان على الخلق .

رؤيا الصبح]

من رأى الصبح قد أصبح، فإن كان مريضا انصرم مرضه بعافية . فإن صلى

عند ذلك الصبح بالناس، أو ركب إلى سفر، أو خرج إلى الحج، أو مضى إلى

الجنة، كان ذلك موته، وحسن ما يقدم عليه من الخير، وضياء القبر . وإن استقى

ماء أو

جمع

طعاما أو اشترى شعـرا، فإن الصبح فرجة مما كان فيه من العلة ،

وإن رأى ذلك مسجون خرج من السجن، وإن رأى ذلك معقول عن السفر في

بحر، ذهبت عقلته وجاءه سراحه، وإن رأى ذلك من نشزت عليه زوجته

فارقها وفارقته، لأن النهار يفرق بين الزوجين والمتآلفين، وإن رأى ذلك مذنب

غافل بطال، أو كافـر ذو هوى، تاب عن حاله واستيقظ من غفلاته وظلماته .

وإن رأى ذلك محروم أو تاجـر قـد كـسـدت تجـارته وتعطل سـوقه، تحرکت

أسواقهـما وقويت أرزاقهـما. وإن رأى ذلك من له عدو كافر يطـلبه، أو خصم

ظالم يخصمه، ظفر بعدوه واستظهر بالحق عليه، وإن رأى ذلك للعامة وكانوا

في حصار وشدة أو جور أو جدب أو فتنة، خرجوا من جميع ذلك ونجوا منه .

وقال بعضهم: طلوع الفجر يدل على سرور، وأمن وفرج من الهموم،

وأول النهار يدل على أول الأمر الذي يطلبـه صاحب الرؤيا، ونصف النهار يدل ،

على وسط الأمر، وآخر النهار يدل على آخر الأمر. ومن رأى أنه ضاع له شيء ،

فوجـده عند انفجار الصبح، فإنه يثبت على غريمـه ما ينكره بشهادة الشهود،

لقوله تعالى: «إن قرآن الفجر كان مشهودا» (الإسراء : ٧٨) .

رؤيا النور]

الضلالة وتأويله بـضد الظلام، رأت آمنة أم النبي

النور هو

الهـدى

من

، كأن نورا أخرج منها أضاءت قصور الشام من ذلك النور، فولدت النبي .

رؤيا الشمس]

الشمس في الأصل الملك الأعظم، لأنها أنور ما في السماء من نظرائها ،

مع كثـرة نفعها وتصـرف كل الناس في مصالحها، وربما دلت على ملك المكان ،

الذي يرى الرؤيا فيه، وفوقـه أرفع منه تدل السمـاء عليه، وهو ملك الملوك ،

وأعظم السلاطين، لأن الله سبحانه وتعالى ملك الملوك وجبار الجبابرة ومدبر ،

السماء ومن فيها والأرض ومن عليها. وربما دلت الشمس على سلطان صاحب ،

الرؤيا، إذا رآها خاصـة دون الجماعة والمجامع، كأميره وعـريفه أو أسـتاذه أو ،

والده، أو زوجها إن كانت امرأة، وربما دلت على المرأة الشريفة كزوجة الملك أو ،

الرئيس أو السيد أو ابنته، أو أمة أو زوجة الرائي، أو أمه أو ابنته، أو جـمالها .

والشعراء يشبهون جمال العذاري بالشمس في الحسن والجمال .

وقد قيل : إنها كانت في رؤيا يوسف علام دالة على أمه، وقيل: بل على

خالته زوجة أبيه، وقيل: بل على جدته، وقيل : بل كانت دالة على أبيه والقمر

على أمه، وكل ذلك جائز في التعبير، فإن دلت الشمس على الوالد فلفضلها

على القمر بالضيـاء والإشراق، وإن دلت على الأم فلتأنيثها وتذكير القمر، فما

رئي في الشمس من حادث، عـاد تأويله على من يدل عليه ممن وصفناه على ،

أقدار الناس ومقادير الرؤيا ودلائلها وشواهدها .

سلطانه وعـز مع

وإن أخذهـا في كفه أو ملكها في حجره أو نزلت عليه في بيتـه بنورها

وضيائها، تمكن من

ملكه، إن كان ممن يليق به ذلك، أو قدوم

رب ذلك المنزل إن كـان غائبا، سواء رأى ذلك ولده أو عـبده أو زوجتـه لأنه

سلطان الجميع وقيم الدار، وإلا ولدت الحامل إن كانت له جارية أو غلاما يفرق

بين الذكر والأنثى بزيادة تلتمس من الرؤيا، مثل أن يأخذها فيسترها تحت ثوبه ،

أو يدخلها في وعاء من أوعيته، فيشهد بذلك فيـها بالإناث المستورات، ويكون

من يدل عليه جميلاً مذكورا بعلم أو سلطان .

وإن رآها طالعة من المغرب أو عـائدة بعد غروبها أو راجعة إلى المكان ،

الذي منه طلوعها، ظهرت آية وعبرة يستدل على ما هيأتها بزيادة أدلتها وربما دل ،

ذلك على رجوع المنسوب إليـها عما أمله من سفر أو عـدل أو جور، على قدر ،

منفعة طلوعـها ومغيبها، وأوقات ذلك. وربما دل على قدوم الغائب من سفره

والأموال العجيبة .

وإن رأى ذلك من يعمل أعـمالا خفية صالحة أو رديئة، دل على سترته ،

وإخفاء أحـواله، ولم تكشف أسـتـاره لذهاب الشمس عنه، وقد يدل أيضا ،

طلوعها من بعد مغيبها لمن طلق زوجته على ارتجاعها، ولمن عنده حبلى على ،

خلاصها، ولمن تعذرت عليه معيشته أو صنعتـه على نفاقها، وخاصة إن كان ،

صلاحها بالشمس كالقصـار والغسال وضرائب اللبن وأمثال ذلك، ولمن كان في ،

جهاد أو حرب، على النصر، لأنها عادت ليوشع بن نون عليه السلام في حرب

الأعـداء له، حتى أظهـره الله عليهم، ولمن كان فقيرا في يوم الشتاء، على،

الكسوة والغنى .

ومن رأى أنه تحول شـمسا، أصاب ملكا عظيـما على قدر شعـاعها ومن

أصاب شمسا معلقة بسلسلة، ولى ولاية وعـدل فيها. وإن قعـد في الشمس ،

وتداوى فيهـا، نال نعمة من سلطان، ومن رأى أن ضوء الشمس وشعـاعها من ،

المشرق والمغرب، فإن كان أهلا للملك نال ملكا عظيما، وإلا رزق علما يذكر به ،

ومن رأى أنه ملك الشمس أو تمكن منها، فإنه يكون مقبول

القول عند الملك الأعظم. فمن رآها صافية منيرة قد طلعت عليه، فإن كان واليا ،

نال قوة في ولايته، وإن كان أميرا نال خيراً من الملك الأعظـم، وإن كان من ،

الرعية رزق حلالا، وإن كانت امرأة رأت من زوجها ما يسـرها. ومن رأى ،

الشمس طلعت في بيته، فإن كان تاجرا ربح في تجارته، وإن كان طالبا للمرأة

أصـاب امرأة جـميـلة، وإن رأت ذلك امرأة تزوجت واتسـع عليهـا الرزق من

زوجها .

وضوء الشمس هيبة الملك وعدله، ومن كلمته الشمس نال رفعة من قبل

السلطان، ومن رأى الشمس طلعت على رأسـه دون جـسده، فإنه ينال أمـراً ،

جسيمـا ودنيا شاملة. وإن طلعت على قدميه دون سائر جسده، نال رزقا حلالاً ،

من قبل الزراعة. فإن رأت امرأة أن الشمس دخلت من جربانها ثم خرجت من 

ذيلها، فإنها تتزوج

ملکا

ويقيم معها ليلة، فإن رأى الشمس تحولت رجلا كهلاً،

فإن السلطان يتواضع لله تعالى ويعدل وينال قوة وتحسن أحوال المسلمين .

فإن رأى الشمـس انشقت نصفين فبقى نصفها وذهـب الآخر، فإن رجع ،

النصف الذاهب إلى النصف الباقي وعـادت شمسا كمـا كانت، عاد إلى الملك ،

ملكه وظفر بالخارجي الذي قد خرج عليه. فإن رأى كأن الشمس طلعت في ،

داره فأضاءت الدار كلها، نال أهل الدار عزة وكرامة ورزقا .

ومن أصاب من ضوء الشمس أتاه الله كنزا ومالا عظيما. فإن رأى كأنه

يفعل به خيـرا، دل على خصب ويسار، ويدل في كثير من الناس على صحة .

ومن دلائل الخيرات أن يرى الإنسان الشمس على هيأتها وعـادتها، ومن وجد ،

حر الشمس فـأوى إلى الظل، فإنه ينجو من حزن. ومن وجـد البرد في الظل ،

فقعد في الشـمس ذهب فقره، لأن البرد فقر. ومن استمكن من الشمس وهي ،

سوداء مدلهمة، فإن الملك يضطر إليه في أمر من الأمور .

ومن رأى الشمس والقمر والنجـوم اجتمعت في موضع واحـد وملكها ،

وكان لها نور وشعاع، فإنه يكون مقبول القـول عند الملك والوزير والرؤساء .

فإن لم يكن نور، فلا خير فيه لصاحب الرؤيا. فإن رأى الشمس والقـمر ،

طالعين عليه، فإن والديه راضيان عنه. وربما كانت الشمس عالما من العلماء فإن ،

انجلى السحاب عنها، انجلى الغم عنه .

رؤيا القمر]

القـمـر في الأصل وزير الملك الأعظم، أو سلطان دون الملك الأعظم ،

والنجـوم حوله جنود. ومنازله مـسـاكنه، أو زوجاته وجـواريه. وربما دل على ،

العالم والفقيه وكل ما يهتدى به من الأدلة، لأنه يهدى في الظلمات، ويضيء ،

في الحنادس. ويدل على الولد والزوج والسيد، وعلى الزوجة والابنة، لجـماله ،

ونوره، يشبه به ذو الجمـال من النساء والرجال ، فيقال : كأنه البدر وكأنه فلقة ،

قمر. ثم يجرى تأويل حوادثه ومزاولته كنحو ما تقدم في الشمس وربما دل على

الزيادة والنقص، لأنه يزيد وينقص كالأموال والأعمال والأبدان، مع ما سبق من

لفظ المرور، مثل مريض يراه في أول الشهـر قد نزل عليه أو أتى به إليه، فإنه

يفيق من علته ويسلم من مرضه .

فان نزل في أول الشهر ، أو طلع على من له غائب يفق

من علته ويذهب من مكانه .


وقدم من سفره .

فإن نزل في أول الشهر، أو طلع على من

ا

له غائب فقد خرج من

ومن رآه عنده أو في حجره أو في يده، تزوج زوجـا بقدر ضـوئه ونوره

رجلاً كان أو امرأة .

نال

مكانه

رأت عائشة رضوان الله عليها ثلاثة أقمار سقطت في حجرتها، فقصت

رؤياها على أبيها -رضي الله عنه-، فقال لها: إن صدقت رؤياك، دفن في

حجرتك ثلاثة هم خير أهل الأرض .

من

فإن رأى القمر غاب، فإن الأمر الذي هو طالبه من خير أو شر قد انقضى

وفات. فإن رآه طالع، فإن الأمر في أوله. ومن رأى القمر تاما منيرا في موضعه

من السماء، فإن وزير الملك ينفع أهل ذلك المكان. ومن رأى كأنه تعلق بالقمر ،

السلطان خيرا. ومن رأى القمر صار شـمسا، فإن الرائي يصيب خيراً

٢٤٤ تفسير الأحلام من كلام: ابن سيرين والبخاري وابن حجر

وعزا من قبل أمه أو امرأته. ومن رأى القمر موافقه وهو موافق القمر، فإنه يدل

على المسافرين والملاح والمنجم لرطـوبته وحركته، ولأن المنجم يعرف مـا يحتاج

إليه القمر .

وحكى أن ابن عباس -رضي الله عنهما-، رأى في المنام كأن قمراً ارتفع

من الأرض إلى السماء بأشـطان، فقصها على رسول الله ﷺ فقال: «ذاك ابن

عمك»، یعنی نفسه عليه أفضل الصلاة وأزكى التحيات .

وأتى ابن سيرين رجـل فقال: رأيت كأن القمر في دارنا. قال: السلطام

ينزل بمصركم .

رؤيا الهلال

الهـلال يدل أيضا على الملك والقائد والمقـدم والمولود البارز من الرحم

المستهل بالصراخ وعلى الخبر الطارئ، والفتح القادم من الناحية التي طلع منها،

وعلى الثائر، وعلى قدوم الغائب، وعلى صعـود المؤذن فوق المنار، لأن الناس

يشخصونه بالأبصار، ويشيرون إليه بالأصابع، ويجاوبونه بالتكبير والتهليل ،

وعلى الخطيب فـوق المنبـر، وعلى المصلوب الشريف، وربما دل على تمام

الآجال، وأذن باقتضاء الدين لرائيـه أو عليـه. وربما دل على الحج من رآه في

أشهر الحج، أو في أيامه، إن كان في الرؤيا ما يؤيده من تلبية أو حلق رأس أو

عرى أو نحو ذلك، لأن الأهلة مواقيت كما قال الله تعالى .

فمن رأى هلالا طلع من مشرق أو مغرب، والناس ينظرون إليه بعد أن لا

يكون ذلك أول ليلة من الشهر أو آخر ليلة منه، فإنه خير أو فتح يأتى الناس بأمر

مشهور من تلك الناحية التي طلع منها. فإن كان ضيـاء ونور كان الناس عند

ذلك يحمـدون الله ويقدسونه، فإنه أمر صـالح . فكيف إن كانت أقسباس النور

تقذف منه .

وإن ذهب وتلاشى واضمحل وغاب عن الأبصار، ذهب ما يدل عليه من

قرب تحفته أو بطلانه. وإن انفرد برؤيته في بيته أو دون الجماعة والجامع، أو رآه ،

وقدم من سفره .

فإن نزل في أول الشهر، أو طلع على من

ا

له غائب فقد خرج من

ومن رآه عنده أو في حجره أو في يده، تزوج زوجـا بقدر ضـوئه ونوره

رجلاً كان أو امرأة .

نال

مكانه

رأت عائشة رضوان الله عليها ثلاثة أقمار سقطت في حجرتها، فقصت

رؤياها على أبيها -رضي الله عنه-، فقال لها: إن صدقت رؤياك، دفن في

حجرتك ثلاثة هم خير أهل الأرض .

من

فإن رأى القمر غاب، فإن الأمر الذي هو طالبه من خير أو شر قد انقضى

وفات. فإن رآه طالع، فإن الأمر في أوله. ومن رأى القمر تاما منيرا في موضعه

من السماء، فإن وزير الملك ينفع أهل ذلك المكان. ومن رأى كأنه تعلق بالقمر ،

السلطان خيرا. ومن رأى القمر صار شـمسا، فإن الرائي يصيب خيراً ،

وعزا من قبل أمه أو امرأته. ومن رأى القمر موافقه وهو موافق القمر، فإنه يدل

على المسافرين والملاح والمنجم لرطـوبته وحركته، ولأن المنجم يعرف مـا يحتاج

إليه القمر .

وحكى أن ابن عباس -رضي الله عنهما-، رأى في المنام كأن قمراً ارتفع

من الأرض إلى السماء بأشـطان، فقصها على رسول الله ﷺ فقال: «ذاك ابن

عمك»، یعنی نفسه عليه أفضل الصلاة وأزكى التحيات .

وأتى ابن سيرين رجـل فقال: رأيت كأن القمر في دارنا. قال: السلطام

ينزل بمصركم .

رؤيا الهلال

الهـلال يدل أيضا على الملك والقائد والمقـدم والمولود البارز من الرحم

المستهل بالصراخ وعلى الخبر الطارئ، والفتح القادم من الناحية التي طلع منها،

وعلى الثائر، وعلى قدوم الغائب، وعلى صعـود المؤذن فوق المنار، لأن الناس

يشخصونه بالأبصار، ويشيرون إليه بالأصابع، ويجاوبونه بالتكبير والتهليل ،

وعلى الخطيب فـوق المنبـر، وعلى المصلوب الشريف، وربما دل على تمام

الآجال، وأذن باقتضاء الدين لرائيـه أو عليـه. وربما دل على الحج من رآه في

أشهر الحج، أو في أيامه، إن كان في الرؤيا ما يؤيده من تلبية أو حلق رأس أو

عرى أو نحو ذلك، لأن الأهلة مواقيت كما قال الله تعالى .

فمن رأى هلالا طلع من مشرق أو مغرب، والناس ينظرون إليه بعد أن لا

يكون ذلك أول ليلة من الشهر أو آخر ليلة منه، فإنه خير أو فتح يأتى الناس بأمر

مشهور من تلك الناحية التي طلع منها. فإن كان ضيـاء ونور كان الناس عند

ذلك يحمـدون الله ويقدسونه، فإنه أمر صـالح . فكيف إن كانت أقسباس النور

تقذف منه .

وإن ذهب وتلاشى واضمحل وغاب عن الأبصار، ذهب ما يدل عليه من

قرب تحفته أو بطلانه. وإن انفرد برؤيته في بيته أو دون الجماعة والجامع، أو رآه

نزل إليه أو قبض عليه أو وقع في حجره، قدم غائبـه إن كان ذلك في إقبال

الهلال. وإن كان عنده مريض أو حمل أو مسجون، عبرت عنه كالذي قدمناه في

القمر وقال بعضهم: من رأى هلالا قدرا موافقا، ولد له ولد مبارك، أو ولى

ولاية جليلة. وإن كان تاجرا ربح في تجارته .

والأهلة المجتـمعة لقوله تعالى: «يسألونك عن الأهلة﴾ (البقرة:

۱۸۹). وقال بعضهم: من رأى الهلال، نصر على عدوه وظفر به .

رؤيا النجوم]

أما النجوم فإنهـا تدل على عالم الناس، والمذكر منها رجـال، والمؤنث

نساء والعظام منهـا أشراف الناس، والصغـار عامة أو صبيان أو عبيد، ونجوم

الهداية صحابة رسول اللہ ﷺ رضوان الله عليهم وعلماء وفقهاء، لقوله لام :

«أصحابي كالنجـوم» فإن كان الرائي سلطانا فالنجوم جنده وطلابه، وإن كان

عروسا، فالنجوم رجاله، وإن كان عروسة فالنجوم نساؤها .

وأما ملك النجوم في حجره، أو كـان يرعاها في السماء أو يديرها في

الهواء، فإن كان أهلاً للسلطان ناله، وكان واليا على الناس أو قاضيا أو مفتيا .

وكذلك إن رأى جسمه عاد نجوما. أو رأسه، فإن كانت النجوم له على

الناس منجمة، وصلت إليـه واجتمعت له، وكذلك لو كـان يلتقطها من الأرض

أو من السمـاء لدنوها منه . وإن سقط النجم على من له غائب قـدم عليه، وإن

سقط على حامل ولدت غلاما مذكورا شريفا .

من

وسروراً

ومن رأى النجوم مجتمعة في داره، ولها نور وشعاع، فإنه يصيب فرحا

ويجتمع عنده أشراف الناس على السرر. وإن لم يكن لهـا نور، فهي

مصيبـة تجمع أشراف الناس. فإن رأى أنه يقتدى بالنجـوم، فإنه على ملة رسول

اللہ ﷺ وأصحابه وعلى الحق. ومن رأى أنه نجما فإنه يصيب شرفا ورفعة .

رؤيا الكواكب]

من رأى أنه أخذ كوكبا، رزق ولدا شريفا كبيرا. فإن رأى أنه مد يده إلى

٢٤٦ [ تفسير الأحلام من كلام: ابن سيرين والبخاري وابن حجر

السماء فأخذ النجوم، نال سلطانا وشرفا. ومن طلعت عليه الزهرة، ناله الإقبال

وكذلك المشترى. ومن ركب كوكبا أصاب سلطانا وولاية وخيرا ومنفعة ورياسة .

فإن من رأى بيده كواكب صغاراً فإنه ينال ذكرا أو سلطانا بین الناس ومن

رأى كوكبا على فراشه، فإنه يصير مذكوراً، فإنه يفوق نظراءه، أو يخدم رجلاً

شريفا. ومن رأى الكواكب اجتمعت فأضاءت، دل على أنه ينال خيراً من جهة

سفر. فإن كان مسافراً، فإنه يرجع إلى أهله مسروراً. ومن امتص الكواكب، فإنه

يتعلم من العلماء علما.

تعليقات