تفسير رؤيا سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم أو الصحابة .



 تفسير رؤيا سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم أو الصحابة:

أولا تفسير رؤيا سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم:

رؤيا محمد المصطفی ﷺ •

رؤيا النبی ﷺ فی المنام رؤياه في اليقظة

أخبرنا أبو القاسم عمر بن محمد البصري بتنيس قال: حدثنا علي بن

المسافر قال: حدثنا أحمد بن عبد الرحمن بن وهب قال: حدثني عمي قال :

أخبرني أبو بشر عـن ابن شهاب قال: أخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن أن أبا

هريرة قال: سمعت رسول الله ﷺ یقول: «من رآني في المنام فكأنما رآني في

اليقظة، فإن الشيطان لا يتمثل بي». قال أبو سلمة : قال أبو قتادة : قال رسول

اللہ ﷺ: «من رآني فقد رأى الحق» .

وأخبرنا أبو الحسن عبد الوهاب بن الحسن الكلابي في دمشق، قال

حدثني أبو أيوب سليمان بن محمد الخزاعي، عن محمد بن المصفى الحمصي،

عن يحيى بن سعيد القطان، عن سعيد بن مسلم، عن أنس بن مالك، أن النبي

ﷺ قال: «من رآني في المنام فلن يدخل النار». وحـدثنا أبو بكر مـحمـد بن

أحمد بن محمد الأصفهاني بمكة حرسها الله تعالى في المسجد الحرام قال :

حدثنا أبو الحسن محمد بن سهل، عن محمد بن المصفى، عن بكر بن سعيد،

عن سعيد بن قيس، عن أبيه، قال: قال رسول اللہ ﷺ: «لن يدخل النار من

رآني في المنام» .

رؤيا النبی ﷺ على هيئته]

قال الأستاذ أبو سعد -رضي الله عنه- : قد بعث الله محمد ﷺ رحمة

للعالمين فطوبى لمن رآه في حياته فاتبعه، وطوبى لمن يراه في منامه، فإنه إن رآه

مدیون قضى الله دينه، وإن رآه مريض شفاه الله، وإن رآه محـارب نصره الله،

وإن رآه صرور حج البيت، وإن رئي في أرض جدبة أخصبت، أو في موضع قد

فشا فيه الظلم بدل الظلم عدلا، أو في موضع مخوف أمن أهله، هذا إذا رآه

على هيئته .

فإن رآه كـأنه مريض ففاق من مرضه فإن أهل ذلك المكان يصلحـون بعد

الفساد، وإن رآه لام راكبـا فإنه يزور قبره راكبا، وإن رآه راجلاً تـوجه إلى

زيارته راجلاً، وإن رآه قائما استقام أمره وأمر إمام زمانه، وإن رآه يؤذن في مكان

خراب عـمر ذلك المكان، وإن رأى كأنه يؤاكله فذلك أمـر منه إياه بإيتـاء زكاة

ماله. وإن رأى أنه قد زار قبـره أصاب مـالا عظيما. وإن رأى كأنه ابن النبي

وليس من

نسله ، دلت رؤياه على خلوص إيمانه .

رؤيا النبی ﷺ تعم جماعة المسلمين

ورؤية الرجل الواحـد رسـول اللہ ﷺ في منامه لا تختص به بل تعم

جماعة المسلمين. روى أن أم الفضل قالت لرسـول اللہ ﷺ : رأيت في المنام

كأن بضعة من جسدك قطعت فوضعت في حجري، فقال: «خيرا رأيت، تلد

فاطمة إن شاء الله غلاما فيوضع في حجـرك». فولدت فاطمة الحسين عليهما

السلام فوضع في حجرها.

أن امرأة قالت : يا رسول الله رأيت في المنام كأن بعض جسدك في

وروی

بیتی، قال: «تلد فاطمة غـلاما فترضعيه»، فولدت الحسين فأرضعته . ومن رأى 

النبی ﷺ قد أعطاه شيئا من مستحب متاع الدنيا أو طعام أو شـراب، فإنه خير

يناله بقدر ما أعطاه .

سمعـت أبا الحسن على بن البغدادي بمشهد على بن أبي طالب -رضي

الله عنه- يقول: قال ابن أبي طيـب الفقير: كان بي طرش عـشر سنين، فأتيت

المدينة وبت بين القبر والمنبر، فرأيت نبی اللہ ﷺ في المنام، فقلت: يا رسول

الله، أنت قلت من سأل لي الوسيلة وجبت له شفاعتي، قال: «عافاك الله ما

هكذا قلت، ولكني قلت : مـن سـأل لي الـوسـيـلـة من عند الله وجبت له

شفاعتی»، قال: فذهب عنى الطرش ببركة قوله : «عافاك الله» .

حكى عبـد الله ء قال: دخلـت مدينة رسول اللہ ﷺ وبی

بن الجلاء

فتقدمت إلى قبر رسول اللہ ﷺ، فسلمت عليه وعلى صـاحبيـه رضوان الله

عليهـما ثم قلت : يا رسول الله فاقـة وأنا ضيفك، ثم تنحيت ونمت دون

فـاقة ،بی ا لقبر، فرأيت النبی ﷺ جاء إلى، فقمت فدفع إلى رغيفا، فأكلت بعـضه،

وانتهيت وفي يدى بعض الرغيف. وعن أبي الوفاء القاري الهروى قال: رأيت

المصطفی ﷺ في المنام بفرغانة سنة ستين وثلثمائة، وكنت أقرأ عند السلطان،

وكانوا لا يسمعون ويتحدثون، فانصرفت إلى المنزل مغتما، فنمت فرأيت النبي

كأنه تغير لونه، فقال لي لم : «أتقرأ القرآن كلام الله عز وجل بين يدى

قوم يتحدثون ولا يسمعون قراءتك؟ لا تقـرأ بعد هذا إلا ما شاء الله». فانتبهت

وأنا ممسك اللسـان أربعة أشهر، فإذا كانت لي حاجة أكـتبـها على الرقاع ،

فحضرني أصحاب الحديث وأصحاب الرأى، فأفتوا بأني آخر الأمر أتكلم، فإنه

قال إلا ما شاء الله استثنـاء ،

ء، فنمت بعد أربعة أشهر في الموضع الذي كنت

نمت فيه أولا، فرأيت النبی ﷺ في المنام يتهلل وجهه، فقال لي: «قد تبت؟»

قلت : نعم يا رسول الله. قال: «من تاب تاب الله عليه، أخرج لسـانك» .

فمسح لساني بسبابته وقال: «إذا كنت بين يدى قـوم وتقرأ كتاب الله، فاقطع

وهو

قراءتك حتى يسمعوا كلام الله». فانتبهت وقد انفتح لساني بحمد الله ومنه .

وحكى أن رجلاً من المياسير مرض، فرأى رسول اللہ ﷺ ذات ليلة كأنه

يقول له: «إن أردت العافية من مرضك، فخذ لا ولا». فلما استيقظ، بعث إلى

سفيان الثوري -رضي الله عنه-، بعشرة آلاف درهم، وأمره أن يفرقها على

الفقراء، وسأله عن تعبير الرؤيا، فقال : معنى قوله : «لا ولا»: الزيتونة، فإن

الله تعالى وصفها في كتابه فقال: «لا شرقية ولا غربية ؟ . وفائدة مالك ارتفاء

الفقراء بك، قال: فتداوى بالزيتون، فوهب الله له العافية ببركة استعماله أمر

رسول اللہ ﷺ وتعظيمه رؤياه .

وبلغنا أن رجلاً أتى رسول اللہ ﷺ في المنام، فشكا إليه ضيق حاله، فقال

له: اذهب إلى علي بن عيسى، وقل له بعلامة أنك رأيتني على البطحاء، وكنت

على نشز من الأرض، فنزلت وجئتنى، فقلت ارجع إلى مكانك . قال : وكان

على بن عيسى قد عزل، فردت إليه الوزارة. فلما انتبه جاء إلى علي بن عيسى

وهو يومئذ وزير، فذكر قصته فقال: صدقت، ودفع إليه أربعمائة دينار، فقال :

اقض بهذه دينك، ودفع إليه أربعمائة دينار أخرى، فقال : اجعلها رأس مالك ،

فإذا أنفقت ذلك ارجع إلى.

رؤيا الصحابة -رضي الله عنهم-]

من رأى واحدا منهم أو جميعهم أحياء، دلت رؤياه، على قوة الدين

وأهله ودلت على أن صاحب الرؤيا ينال عزاً وشرفا، ويعلو أمره، فإن رأى كأنه

صـار واحدا منهـم، يناله شدائد ثـم يرزق الظفر، وإن رآهم في منامه مـراراً

صدقت معيشته، وإن رأى أبا بكر -رضي الله عنه- حيا، أكرم بالرأفة والشفقة

على عباد الله، وإن رأى عمر -رضي الله عنه- أكرم بالقوة في الدين، والعدل

في الأقوال، وحسن السيرة فيمن تحت يده، فإن رأى عـثمان -رضي الله عنه-

حيا، رزقق حياء وهيبة وكثر حساده، وإن رأى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب

كرم الله وجهه حيا، أكرم بالعلم ورزق الشجاعة والزهد .

رؤيا القراء]

من رأى القراء مجتمعين في موضع، فإنه يجتمع هناك أصحاب الدولة

من السلاطين والتجار والعلماء .

رؤيا الصالحين)

من رأى بعض الصالحين من الأموات صـار حيا في بلده، فإن تلك البلدة

ينال أهلها الخصب والفرج والعدل من واليهم، ويصلح حال رئيسهم .

ورؤى الحسن البصـرى رحمه الله كأنه لابس صوف، وفي وسطه کستیج

وفي رجليه قيد، وعليه طيلسان عسلى، وهو قائم عـلى مزبلة، وفي يده طنبور

يضرب به، وهو مستند إلى الكعبة، فقصت رؤياه على ابن سيرين فقال : أما

درعه الصوف فزهده، وأما كستيجه فقوته في دين الله، وأما عسليه فحبه للقرآن

وتفسيره للناس، وأما قيده فثباته في ورعه، وأما قيامـه على المزبلة فدنياه جعلها

الله تحت قدميه، وأما ضرب طنبـوره فنشره حكمته بين الناس، وأما استناده إلى

الكعبة فالتجاؤه إلى الله عز وجل.

تعليقات